elostas
ا/احمد صابر يرحب بك ايها الزائر الكريم


منتدى الاستاذ/ احمــــد صــــــابر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى الاستاذ احمد صابر 0199100094
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» hu
السبت أغسطس 07, 2010 3:25 am من طرف Admin

» زوووما 2010 الجميلةzuma2010
الثلاثاء يونيو 01, 2010 4:08 pm من طرف Admin

» الغراب (the crow)
الأحد مايو 23, 2010 7:24 am من طرف Admin

» الموسوعة الثقافية الشاملة
الجمعة مايو 07, 2010 9:09 am من طرف البروفيسور

» الحكم بعزل وسجن محافظ سوهاج
الإثنين أبريل 19, 2010 3:34 pm من طرف Admin

» قوى جدا
الجمعة أبريل 16, 2010 11:44 am من طرف أ/ نرمين نبيل

» السيوف قديما وحديثا وسيوف الساموراى اليابانية
الخميس أبريل 15, 2010 2:04 pm من طرف Admin

» موسوعة الالف سؤال فى المعلومات العامة رهيبة
الأربعاء أبريل 14, 2010 6:42 pm من طرف خدمة الشباب

» خمس حقائق اتحداك لوكنت عارفهم
الثلاثاء أبريل 13, 2010 3:35 pm من طرف خدمة الشباب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الغراب (the crow)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

مُساهمةموضوع: الغراب (the crow)   الأحد مايو 23, 2010 7:24 am

غراب









الغراب ، من الطيور المعروفة في كثير من أصقاع العالم، كما تتعدد أنواعه وأشكاله وفصائله، وإن غلب عليه اللون الأسود الذي يطلق عليه الغراب النوحي.

يتميز الغراب بهيبة صوته الذي جعل الناس تتشاءم من رؤيته أو سماع صوته إضافة إلى لونه الأسود الفاحم.

والغراب تجذبه الأشياء اللامعة والملونة كثيراً، وليس مستغرباً أن يجد الناس في أعشاش الغربان قطعا الصابون الملونة والأشياء المذهبة اللامعة.

يعتبر الغراب من الطيور المفيدة صديقة الفلاح، إذ إن الغراب يتغذى على الآفات والحشرات شأنه في ذلك شأن الهدهد وأبو قردان

يتميز الغراب بمستوى ذكاء مرتفع نسبياً مقارنة مع غيره من الطيور.

[عدل] في القصص الدينية
جاء ذكر الغراب في القرآن في قصة ابني آدم عليه السلام إذ قربَّا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر فحسد الذي لم يتقبل منه، وهو قابيل، المتقبل منه، وهو هابيل، فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين. فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه. وقد جاء ذكر ذلك في الآيات 27-31 من سورة المائدة.
لولا أن للغراب فضيلة وأموراً محمودة، وسببا ليس لغيره من جميع الطير، لما وضعه الله تعالى في موضع تأديب الناس، ولما جعله الواعظ والمذكِّر، وأنه مبعوث من الله لذلك الأمر من دون سائر الطيور.
كما ذكر في قصة نوح، كما وردت في سفر التكوين (8 : 6-Cool حيث أرسله نوح لمّا غرقت الأرض في الطوفان ليأتيه بالخبر فتأخّر.
في العربية
تكرر اسم الغراب في التعابير والأمثال العربية من ذلك:

صُرَّ عَلَيْهِ رِجْلُ غُرَابٍ: أي ضاق عليه الأمر أو المعاش ؛
طَارَ غُرَابُهُ: أي شاب رأسه ؛
غُرَابٌ أَبْقَعُ، أي خبيث ؛
لاَ يَطِيرُ غُرَابُهَا (ويقال على الأرض الخصبة الكثيرة الثمار؛
وَجَدَ تَمْرَةَ الغُرَابِ: أي وجد ما أرضاه...
ما هي لغة التعارف بين الغربان؟ تقوم الغربان بإصدار أصوات عالية ذات ترددات مختلفة هذه الترددات تعتبر لغة التعارف فيما بينهما فلكل نوع من الغربان صوتا بتردد معين وهذه الترددات بمثابة شفرات استخبارية للمجموعة الواحدة, فسماع أحد الغربان لصوت غراب أخر غريب عن نوعه أو غريب عن قبيلته فنجده يصدر اصواتا مستمرة عن طريقها تتجمع جميع قبيلته وتحشد جموعها وتتصدى لهذا الغراب الغريب عنهم وتبدأ في قتاله لهذا فهي تؤمن بان الكثرة تغلب الشجاعة.

هيا بنا نتوجة إلى أحد الحدائق العامة لنشاهد هذه الأعداد الكثيرة من العشوش التي تنتشر على هذه الشجرة وانظروا أيضا إلى تلك العشوش الموجودة على الأشجار المجاورة أنها تدل على أن الغربان طيور اجتماعية تعيش في تجمعات كبيرة كل تجمع يسمى: (بالمجثم roost : ): و المجثم الواحد يقطنه المئات بل الآلاف من الغربان والتي تنتمي لنوع واحد وتتواجد أفراد المجثم على عدد من الأشجار المجارة لبعضها. ولكن ما الحكمة من معيشة الغربان في تجمعات كبيرة؟؟؟ لقد ذكرت لكم أن الغربان تؤمن بفطرتها التي وهبها لها الله عز وجل أن الكثرة تغلب الشجاعة والقوة. نعم فالغربان طيور ضعيفة بالمقارنة بأعدائها من الصقور والبوم والتي تنشط ليلا وتفترسها لهذا فتعيش الغربان في تجمعات كبيرة ترهب بها أعدائها من الطيور الأخرى حيث تبدأ الغربان بإصدار نعيقها المرتفع المستمر قبل غروب الشمس لتتجمع من جميع الاتجاهات وتبدأ كل جماعة أو كل مجثم بالسكون والاستعداد للنوم داخل أعشاشه. ما هي الروح التي تسود ساكنى هذا العش؟؟؟ أهي روح الحب والمودة والرحمة؟ أم كما نرى كثيرا في حياتنا اليومية العديد والعديد من البيوت والقصور الفاخرة الانقية والتي وبكل أسف تخلو من روح المودة والرحمة التي دعانا الله عز وجل إليها سواء بين الزوجين أو بين الأبناء والآباء أو بين الأبناء وبعضهم. سوف تتعجبون احبائى عندما أقول لكم إن الغربان التي نتهمها بأنها مصدر الخراب والنحس أنها تفوقت على الكثير من بنى البشر فنحن لا نرى عشا من أعشاشها إلا وتسكنه روح الرحمة والمودة والحب والتعاون بين أفراده.

ما هي دورة حياة الغربان؟ في أواخر الشتاء عندما يصل الذكر لسن البلوغ ( 4 سنوات تقريبا) يبدأ بالبحث عن شريكة حياته وتبدأ الرحلة بإصدار صوتا مرتفعا ينادى به على الإناث البالغة ( 3 سنوات تقريبا) إلى أن تقترب واحدة منه فيبدأ بنفش ريش جسمه وأجنحته وذيله قليلا كعلامة منه على قبولها ثم يبدأ في الغناء لها أغنية قصيرة ثم يحدث الزواج بينها ويبدأ كلا منهما في تنظيف ريش الآخر وتجهيز وبناء العش والذي يستغرق تكوينه حوالي أسبوعين. وبعد أن يصبح عش الزوجية جاهزا لهما تبدأ الأنثى في وضع البيض حوالي من 6:2 بيضات خلال أسبوع ثم يفقس البيض بعد حوالي 19 يوم وتظل الصغار بعد الفقس من 45:30 يوم في العش قبل الترييش ثم بعد ذلك تبدأ في الطيران ومساعدة الأبوين في الحصول على الغذاء وتجميعه. ولا تضع الأنثى بيضا آخر خلال السنة فهي لها جيل واحد فقط سنويا من الأبناء.

هل يتزوج ذكر الغراب بأخرى؟ لا يتزوج الذكر مطلقا بأنثى أخرى طيلة حياته والتي تصل في بعض الأنواع إلى 21 سنة. ولكن هناك حالتين لزواجه من أخرى وهي عندما ينتظر فقس البيض الذى وضعته الأنثى فإذا لم يفقس البيض فيترك كلا منهما الآخر ويبدأ في البحث عن وليف آخر.وقد يلجأ أيضا للزواج من أخرى عند موت وليفته. يا الله إن الغراب ذلك المخلوق الضعيف يعلمنا اليوم دروسا وعبر في المحبة والمودة والإخلاص بين الزوجين وانه عندما يبحث عن أنثى أخرى للزواج منها فيكون لسبب قوى وقهري وهو إما للحفاظ على نوعه وذريته أو لوحدته بعد موت وليفته

ما هي مهام أفراد الأسرة؟ الأنثى تكون مهمتها الأساسية هي حضانة البيض حتى الفقس وإطعام الصغار بعد الفقس أما الذكر فمهمته الأساسية حماية العش من الأعداء حيث يقف على حافته لمنع دخول أى ذكر غريب من مجثم آخر وإذا دخل عشه يقوم بقتله. وكلاهما أيضا يقوم بالبحث عن الغذاء وجلبه إلى العش. عند وجود أكثر من جيل من الأبناء داخل العش فتقوم الأبناء بمساعدة الآباء في جلب الغذاء وتنظيف العش وإطعام الصغار وحماية العش. سبحان الله درس آخر نتعلمه من ذكر الغراب وهو حفاظه على بيته وحميته ونخوته تجاه أنثاه وصغاره بالإضافة لمساعدته لأنثاه في تربية الصغار والحصول على الغذاء.

أكدالعلماء المختصين بدراسة علم سلوك الحيوانات أن الغراب هو الطائر الوحيد الذى يقوم بدفن موتاه بل وهو الحيوان الوحيد الذى يقوم بهذا الفعل.

قام فريق بريطانى بأخذ أحد إناث الغربان إلى أحد المعامل البريطانية ووضعوا لحم مهروس داخل أنبوبة اختبار وبالقرب منها قطعة من السلك المعدنى الطويل وتركوا الغراب مع هذه الأدوات داخل المعمل وقاموا بتصوير ما يحدث. فوجدوا بعد اقل من 10 دقائق أن أنثى الغراب قامت بثنى نهاية السلك المعدنى ليصبح مثل الخطاف وأدخلته برجلها إلى داخل أنبوبة الاختبار ثم قامت بسحب اللحم المهروس من داخلها ثم التهمتها. فاعتقدوا العلماء أنها فعلت ذلك صدفة فكرروا التجربة 10 مرات ونجحت أنثى الغراب في العشر مرات في إخراج اللحم والتهامها.

كما قام أحد العلماء الاسرائليين والمهتمون بدراسة سلوك الطيور بتتبع أحد الغربان التي تسمى wild hooded crow والمنتشرة في فلسطين ووجدوا ان الغربان تقوم بتجميع فتات الخبز وتشبكها بمساعدة أصابع أرجلها في فرع من فروع الأشجار ثم تسقطها في البحيرة وعندما يتجمع السمك على فتات الخبز تحت سطح الماء تنقض عليهم وتمسك بهم بمنقارها ثم تطير بالسمك إلى عشها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elostas.ahlamontada.com
 
الغراب (the crow)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elostas :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنتدى العلمى-
انتقل الى: